أدخل المادة المراد البحث عنها في محتوي الموقع ...
مادة البحث :
 
ما رأيك في مستوى الخدمات التي يقدمها الموقع؟


نظام جديد لتجنيس «البدون» وتوسيع استخدام الهوية الوطنية عكاظ
محتوى الخبر

  

كشف عن التطبيق التجريبي لـ«الخرائط الجغرافية»قريباً ..اللواء الفدا 

نظام جديد لتجنيس «البدون» وتوسيع استخدام الهوية الوطنية

كشف  وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا عن قرب إصدار نظام لتجنيس «البدون»، مبيناً أن الوزارة تولي هذا الجانب أهمية كبرى.

وأوضح أن الوكالة تدرس عبر لجنة خاصة ربط الأحوال بالجهات الأمنية الأخرى للاستعانة ببطاقة الأحوال في أكثر من استخدام كرخص القيادة والاستمارة ومعلومات الجواز والمعلومات الصحية والعلمية والبريدية، إضافة إلى معلومات بطاقة الأسرة، وذلك للتسهيل على المواطنين بعدم حمل أكثر من بطاقة.

جاء ذلك في تصريح صحفي له أمس الثلاثاء بمناسبة بدء أعمال اللقاء السنوي الثاني لقيادات الأحوال المدنية في المملكة، وذلك بفندق مريديان الخبر.

وقال الفدا: إن هذا اللقاء السنوي الذي يجمع قيادات الأحوال المدنية من مختلف مناطق المملكة يهدف في المقام الاول إلى ترجمة هذا الاهتمام وتنفيذه على أرض الواقع ليستفيد منه المواطن والمقيم، مشيداً بالاهتمام الذي يلقاه قطاع الأحوال المدنية من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائب وزير الداخلية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية حفظهم الله، تحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة بالمساهمة في الرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء استعراض الخدمات الحالية التي تقدمها الأحوال المدنية وما شهدته من تطورات، بالإضافة إلى استعراض المشاريع المستقبلية الهادفة إلى التسهيل والتيسير على المواطنين.

نظام الموظف الشامل

وأشار إلى أن اللقاء استعرض ما وصلت إليه مكاتب الأحوال المدنية النموذجية وتطبيق نظام الموظف الشامل، لافتا إلى أنه تم افتتاح مكتبين نموذجيين في كل من جدة وبريدة، ويجري حاليا التشغيل التجريبي لثلاثة مكاتب نموذجية في كل من الدمام والمدينة المنورة وتبوك، بالإضافة إلى استكمال تجهيز بقية المكاتب النموذجية.

النماذج الإلكترونية

وأضاف أنه من بين المشاريع المهمة التي سيتم تطبيقها خلال الأيام القليلة المقبلة مشروع النماذج الإلكترونية لخدمات السجل المدني حيث تم اختصار جميع خدمات السجل المدني في ثلاثة نماذج إلكترونية سيتم ربطها لاحقا بنظام حجز المواعيد إلكترونيا وبنظام مركز المعلومات الوطني، وذلك على عدة مراحل سوف تعلن في وقتها.

تعديل مهن العسكريين

وأشار إلى الانتهاء من مشروع إتاحة صلاحية تعديل مهن العسكريين لدى جميع القطاعات العسكرية ، فيما يجري استكمال ربط صلاحية تعديل مهن المدنيين لدى القطاعات الحكومية والأهلية.

الخرائط الجغرافية

ولفت إلى وصول مشروع ربط التسجيل الإلكتروني للواقعات المدنية مع وزارتي العدل والصحة إلى مراحله الأخيرة، فيما اكتمل مشروع الخرائط الجغرافية وسيبدأ التطبيق التجريبي لهذا المشروع قريباً.

دراسات استشارية

ولفت وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى اتفاقية التعاون الموقعة بين الأحوال المدنية وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر» .. مبينا أنه تم تكوين فريق عمل من الجانبين من أجل إجراء دراسات استشارية شاملة تضمن تطوير كل ما تقدمه الأحوال المدنية من خدمات وتحويلها إلى خدمات إلكترونية.

4 أوراق عمل

يذكر أن اللقاء تناول 4 أوراق عمل مقدمة من الإدارة العامة للتطوير الإداري والإدارة العامة للجنسية والإدارة العامة للوثائق والسجلات والإدارة العامة للسجل المدني وسجل الواقعات.

وتناولت أوراق العمل عدة مواضيع منها تفعيل دور الإدارات ذات النشاط الأساسي بالفروع الثلاثة عشر للقيام بدورها الإشرافي ومتابعة أعمال المكاتب التابعة للفرع في المنطقة بالإضافة إلى استعراض ما وصلت إليه الخطة الاستراتيجية للتحول إلى التعاملات الإلكترونية وطرح خدمات الأحوال المدنية إلكترونيا والأرشفة الألكترونية.

تعليقات القراء
اسم المستخدم :
كلمة المرور :
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك احدث الأخبار ...
البريد الالكتروني :
المستشار مصطفى عمر أمين
مستشار
المحامي عمرو رضا بيومى
مستشار
368974